سياسة

مرصد العمل البلدي والتخطيط الحضري يدعو لإعلان الحرب على البعوض

مهدي الرياحي | الثلاثاء، 31 مارس، 2015 على الساعة 13:52 | عدد الزيارات : 1726
حث " مرصد العمل البلدي و التخطيط الحضري " في بيان صادر عنه أمس 30 مارس 2015 تحصلت زووم تونيزيا على نسخة منه الجماعات المحلية في المدن التونسية على إتخاذ التدابير اللازمة ووضع خطط سريعة للتخفيف من آثار ضعف البنية التحتية الخاصة بتصريف مياه الأمطار و الطرقات المليئة بالحفر و لإعلان الحرب المسبقة على البعوض.

 

و أكد المرصد أن هذا يأتي خاصة بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد في الأونة الأخيرة و التي أدت إلى تحول الشوارع و الساحات العامة إلى برك من المياه ، و التي أحدثت فوضى مرورية .

ودعى المرصد إلى :

 

السعي الحثيث والجاد لتفادي التأثيرات السلبية لتراكم المياه الراكدة التي ستتسبب في تكاثر الحشرات والبعوض وانتشار الروائح الكريهة ونحن مقبلون على فصل الصيف وشهر رمضان والموسم السياحي.

الشروع في مداواة أماكن المؤهلة لانتشار البعوض وخاصة في الأحياء الفقيرة التي تنتشر حول المدن وفي المناطق السياحية.

الالتزام بالقيام بإجراءات الصيانة الوقائية والدورية لمنظومة الصرف الصحي وشبكة تصريف مياه الأمطار والتي ثبت لنا أن معظمها كان مسدودا بسبب تراكم الفضلات المنزلية وفضلات البناء.

دعوة المواطنين إلى مزيد من الوعي والتمسك بقيم المواطنة في الحفاظ على سلامة المحيط وعدم التسبب في انسداد قنوات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار.

دعوة وزارة التجهيز للقيام بصيانة وإصلاح الحفر في الطرقات التي تضررت من جراء الأمطار ومحاسبة الفاسدين، وخاصة أن بعض الطرقات مازالت جديدة وتضررت تضررا كبيرا من جراء الأمطار الأخيرة.

هذا و دعى المرصد جميع البلديات إلى التعاون في تبادل التجارب و الكفاءاة في الحوكمة المحلية و ضرورة إعداد برامج ثنائية يقع تنفيذها عبر مجلس خبرائها.

كلمات مفاتيح :
كميات الأمطار