آخر الأخبار

السيرة الذاتية لوزير التنمية المُقترح سليم العزابي

زووم تونيزيا | الخميس، 20 فيفري، 2020 على الساعة 16:02 | عدد الزيارات : 4321
عين رئيس الحكومة المُكلّف، إلياس الفخفاخ، سليم العزابي، وزيرًا للتنمية والاستثمار والتعاون الدولي في حكومته الجديدة.

 

وسليم العزابي من مواليد 1978 ، متزوّج وأب لطفلين.

وهو متحصل على شهادة تخصّص في المالية من المدرسة العليا للتجارة بباريس.

انخرط العزابي في العمل السياسي سنة 2011 ، حيث كان من مؤسسي الحزب الجمهوري وخلال انتخابات أكتوبر 2011، اشتغل في الإدارة المركزية للحملة الانتخابية للقطب الديمقراطي الحداثي.

وفي 9 أفريل 2012 انتخب العزابي، عضوا في المكتب التنفيذي للحزب الجمهوري الموحد مسؤولا عن الشؤون المالية قبل أن يلتحق في أوت 2013 بحركة نداء تونس.

و كان عضواً في المكتب التنفيذي، وشغل خطة المدير التنفيذي للحملة الرئاسية للراحل الباجي قايد السبسي.

في 2015 عين العزابي في خطة كاتب عام لرئاسة الجمهورية برتبة مستشار أول مكلف بتنسيق شؤون الديوان الرئاسي لدى رئيس الجمهورية.

وفي فيفري 2016 تم تعيينه في خطة مدير ديوان رئيس الجمهورية الراحل الباجي قايد السبسي

وفي أكتوبر 2018 استقال من رئاسة الجمهورية، وأشرف على مرحلة التأسيس لحركة تحيا تونس، حيث انتخب أميناً عاماً للحركة خلال مؤتمرها التأسيسي في أفريل 2019.

وتولى العزابي، المتحصل على الأستاذية من جامعة تولوز بفرنسا في اختصاص العملة والمالية والاقتصاد الدولي وشهادة الاطارات التنفيذية في اختصاص الإدارة الاستراتيجية وإدارة الأداء، مسؤوليات في الدولة حيث شغل مستشارا أولا لرئيس الجمهورية السابق، الباجي قايد السبسي، ثم وزيرا مديرا للديوان الرئاسي.

وبدأ وزير التنمية المقترح حياته المهنية في القطاع البنكي ثم في مجال التمويل والاستثمار في المغرب العربي وافريقيا ثم تولى عدة مهام استشارية في المغرب العربي وافريقيا في مجال الحماية الاجتماعية والتأمين والتمويل والاستثمار لحساب عديد المؤسّسات الدّولية (البنك الدولي، البنك الأفريقي للتنمية..).