آخر الأخبار

بلديات 2018: حصيلة العملية الانتخابية ببن عروس وحركة النهضة في الصدارة

زووم تونيزيا | الخميس، 10 ماي، 2018 على الساعة 14:32 | عدد الزيارات : 3262
 بعد صدور النتائج الاولية الخاصة بكل دائرة انتخابية في ولاية بن عروس، بدأت خارطة المجالس البلدية المنتخبة تتوضح من حيث التركيبة وتمثيلية الاحزاب والقائمات الائتلافية والمستقلة التي فازت بمقاعد في مختلف الدوائر الانتخابية.   

 

 

وفي قراءة لحصيلة العملية الانتخابية بالجهة، وفق احصائيات الهيئة الفرعية للانتخابات، فقد بلغ عدد الناخبين المرسمين بكل الدوائر الانتخابية 300162  ناخبا، قام 95737 منهم بعملية التصويت في مختلف مكاتب الاقتراع التي بلغ عددها 583 مكتبا موزعا على كامل أرجاء الولاية.


 هذه المعطيات جعلت نسبة الاقبال المصرح بها في حدود 33 بالمائة رغم أن عدد الاصوات المصرح بها لكل القائمات الانتخابية كان في حدود  90076 صوتا اذا أخذنا بعين الاعتبار عدد الاوراق الملغاة وبالتالي لم يقع احتسابها.  


ويكشف توزيع عدد الاصوات على القائمات المترشحة سواء كانت حزبية او ائتلافية او مستقلة  تصدّر حركة النهضة مقارنة بباقي القائمات اذ حصدت 19382 صوتا في جميع الدوائر الانتخابية الثلاث عشرة، وتحصلت على أكبر عدد من المقاعد في المجالس البلدية المنتخبة حيث فازت بـ 103 مقاعد من اجمالي 336 مقعدا بكل الدوائر البلدية متقدمة على كل القائمات حزبية كانت او مستقلة او ائتلافية. 


وما يمكن ملاحظته بهذا الخصوص، حصول حركة النهضة على 18 مقعدا في الدائرة الانتخابية بالمحمدية وهو ما يخول لها تولي رئاسة المجلس البلدي وتحديد تركيبته .


وتحصلت حركة نداء تونس على 64 مقعدا من اجمالي عدد المقاعد في كل الدوائر الانتخابية بعد ان تحصلت على 15199 صوتا فيما تحصل حزب التيار الديمقراطي على 15 مقعدا  من جملة 120 مقعدا تمثل اجمالي عدد المقاعد في الدوائر التي الاربعة التي ترشح فيها واستطاع ان يجمع فيها مجتمعة  4495 صوتا.


وترشح حزب المبادرة في 3 دوائر انتخابية حصد فيها  11 مقعدا من جملة 78 مقعدا تمثل اجمالي عدد المقاعد في الدوائر الثلاثة اما حزب حركة مشروع تونس  فتحصل على 4 مقاعد من جملة 72 مقعدا بعد ان قدم قائماته الحزبية في  3 دوائر انتخابية  شملت كلا من الزهراء وفوشانة ومرناق.3.


اماالحزب الدستوري الحر فتحصل على مقعدين من جملة 48 مقعدا بعد ان قدم قائمتين بكل من الدائرة البلدية بحمام الانف  والدائرة البلدية بالزهراء وتحصل حزب البناء الوطني على مقعد وحيد من جملة 90 مقعدا اثر تقديم قائمات تحمل اسم "فك بلاصتك" في ثلاث دوائر انتخابية هي كل من الدائرة الانتخابية  بفوشانة والدائرة الانتخابية  بالمروج والدائرة الانتخابية ببن عروس .


ولم يتحصل الحزب الاشتراكي الحزب الوحيد المتبقي من جملة الاحزاب التي قدمت قائمات حزبية مترشحة  على اي مقعد بعد ان قدم قائمة حزبية وحيدة في الدائرة الانتخابية بالزهراء.

      
اما بالنسبة للقائمات الائتلافية المترشحة والتي شملت كلا من الاتحاد المدني والجبهة الشعبية وائتلاف القوى الديمقراطية فقد توزعت نتائجها كالتالي: 


   تقدمت الشعبية  في 9 دوائر انتخابية فتحصلت على17 مقعدا  من اجمالي 246 مقعدا يمثلون اجمالي عدد المقاعد بهذه الدوائر واكتفت قائمات الائتلاف المدني بمقعدين في كل من الدائرة الانتخابية بحمام الانف والدائرة الانتخابية بالمروج وذلك من جملة 114 مقعدا يمثلون اجمالي عدد المقاعد بالدوائر الاربعة التي ترشحت فيها  والتي ضمت الى جانب الدائرتين المذكورتين كلا من الدائرة الانتخابية ببن عروس والدائرة الانتخابية ببومهل البساتين ، فيما لم يتحصل ائتلاف القوى الديمقراطية الا على مقعد وحيد من اجمالي عدد المقاعد الاربعة والعشرون بالدائرة الانتخابية بحمام الانف .


 وحصدت مختلف القائمات المستقلة والتي بلغ عددها 32 قائمة مستقلة 92 مقعدا  بعد ان سجلت حضورها في كل الدوائر حيث تمكنت  24 قائمة مستقلة ان تضمن لها عددا من المقاعد بنسب متفاوتة في اغلب الدوائر فيما لم تتمكن 8  قائمات من تجاوز العتبة وبالتالي عدم الحصول على اي مقعد في المجالس البلدية المنتخبة  .

 

وات