آخر الأخبار

غدا : الجهيناوي في زيارة رسمية إلى مصر

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 14 نوفمبر، 2017 على الساعة 14:19 | عدد الزيارات : 2046
يشارك وزير الشؤون الخارجية، خميّس الجهيناوي، في الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية كل من تونس والجزائر ومصر حول ليبيا الذي ستحتضنه العاصمة المصرية القاهرة غدا الأربعاء 15 نوفمبر.

 

وسيتطرق الاجتماع إلى الخطوات القادمة لتفعيل مبادرة الرئيس الباجي قايد السبسي حول ليبيا، في ظل الحركية التي يعرفها المسار السياسي والصدى الإيجابي لهذه المبادرة على المستويين الإقليمي والدولي وعلى مستوى الداخل الليبي، بالإضافة إلى نتائج جلسات الحوار بين لجنتي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، التي احتضنتها تونس خلال شهر أكتوبر المنقضي برعاية الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة، والتي خصصت للنظر في التعديلات التوافقية التي يمكن إدخالها على اتفاق الصخيرات الموقع في ديسمبر2015.

 

كما سيمثل هذا الاجتماع مناسبة لدعم جهود الأمم المتحدة في هذا الإطار، واستعراض نتائج الاتصالات التي أجرتها الدول الثلاث مع مختلف الأطراف الليبية لدفعها نحو حل توافقي للأزمة الليبية.

 

يذكر أنه تم إلى حد الآن عقد اجتماعين تنسيقيين بين وزراء خارجية البلدان الثلاث عقب إعلان تونس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا الموقع في 20 فيفري 2017، التأم الأول يومي 5 و6 جوان الفارط بالجزائر والثاني في 21 سبتمبر المنقضي بنيويورك على هامش أشغال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة 2017.