رياضة عالمية

في قضيّة يُحاكم فيها القرضاوي / حكم نهائي بإعدام 3 مصريين

زووم تونيزيا | الاثنين، 1 أفريل، 2019 على الساعة 22:31 | عدد الزيارات : 4624
زووم - أيدت أعلى محكمة طعون عسكرية في مصر، الإثنين، حكم الإعدام بحق 3 أشخاص أدينوا بقتل مسؤول أمني في قضية تعود أحداثها إلى 2015، وفق مصدر قانوني.

 

وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن "محكمة الطعون العليا العسكرية، قضت اليوم حضوريًا لكل المتهمين برفض طعن كل من محمد بهي الدين، خالد صلاح الدين، أسامة عبدالله محمد، على عقوبة الإعدام الصادرة بحقهم".

 

فيما خففت المحكمة ذاتها حكم الإعدام للسجن المؤبد (25 عامًا) بحق محمود محمد سعيد، كما أيدت عقوبة السجن المؤبد بحق 10 آخرين؛ في حكم نهائي، لإدانتهم بقتل مفتش الأمن العام بإدارة البحث الجنائي بالقاهرة العقيد وائل طاحون في 2015.

 

وفي جانفي 2016، أحالت النيابة العامة 52 متهما بالقضية إلى القضاء العسكري، ووجهت لهم تهما ينفونها بـ"تأسيس تنظيم مسلح، وتنفيذ أعمال عدائية، واغتيال العقيد وائل طاحون بالرصاص، والتحريض على القتل وإشاعة أخبار كاذبة".

 

وفي 17 جانفي 2018، قضت محكمة شمال القاهرة العسكرية في حكم أولي حينها بإعدام 8 مدنيين (4 حضوريًا و4 غيابيًا)، والسجن المؤبد بحق 17 متهما (10 حضوريا، 7 غيابيا / بينهم الشيخ يوسف القرضاوي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين).

 

ويواجه القرضاوي، غير المتواجد بالقاهرة، اتهامات في القضية، بينها "الاشتراك في فعل جنائي بالتحريض على القتل وإشاعة أخبار كاذبة، وتخريب ممتلكات عامة"، وفق المصدر القانوني ذاته الذي أوضح أن المتهمين الغيابي تعاد محاكمتهم حال القبض عليهم أو تسليم أنفسهم.

 

وبرأت المحكمة ذاتها 26 متهما في القضية، بينهم 4 أعضاء من مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، وهم "محمود غزلان، سعد عليوة، عبد الرحمن البر، طه وهدان"، وقضت بانقضاء الدعوى الجنائية بحق عضو مكتب الإرشاد محمد كمال، لوفاته (أعلنت الداخلية المصرية مقتله في مواجهات أكتوبر 2016).
كلمات مفاتيح :
مصر الإعدام