ثقافة و فن

"في عينيا" ينافس على نيل النجمة الذهبية في مرّاكش

زووم تونيزيا | الخميس، 22 نوفمبر، 2018 على الساعة 15:57 | عدد الزيارات : 2810
يشارك الفيلم الروائي التونسي الطويل "في عينيّا" لنجيب بلقاضي في المسابقة الرسمية للدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي تقام من 30 نوفمبر إلى 8 ديسمبر 2018.

 

وسيشارك في المسابقة 14 فيلما من بينهم أفلاما روائية طويلة هي الأولى أو الثانية في رصيد مخرجيها ويتنافس الفيلم التونسي " في عينيّا" على نيل النجمة الذهبية لمرّاكش.

 

وسيعرض خلال المهرجان قرابة 80 فيلما من 29 بلدا مختلفا منها تونس والمغرب ومصر والسودان والمانيا والنمسا وبلغاريا وصربيا والأرجنتين والمكسيك والصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويؤدّي بطولة فيلم "في عينيّا" الطفل إدريس خروبي ونضال السعدي وسوسن معالج وعزيز الجبالي ويحيى الفايدي و"آن باريس" وهو من إنتاج "بروباغاندا برود.

 

ويروي الشريط قصة مهاجر تونسي يدعى لطفي يعيش بمدينة مرسيليا الفرنسية حيث حالفه الحظ هناك ليفتح متجرا لبيع الأجهزة الإلكترونية وهناك ينتظر لطفي رفقة زوجته الفرنسية "صوفي" مولودا بيد أن حادثة مأساوية أجبرته على العودة إلى تونس ووضعته في مواجهة مع الماضي الذي هرب منه وهو وابنه يوسف الذي هجره في سنواته الأولى بعد أن علم بإصابته بالتوحد وقد عاد إليه بعد غياب دام 7 سنوات.

 

ويذكر أنه تمّ تأسيس المهرجان الدولي للفيلم بمراكش سنة 2001 بهدف تنمية الفن وتطوير الصناعة السينماتوغرافية في المغرب حيث تهدف هذه التظاهرة إلى خلق جسر تواصل بين سينما الشمال وسينما الجنوب واكتشاف أفلام سينمائيين موهوبين في مختلف الأنماط السينمائية فضلا عن الترويج للفيلم المغاربي.