ثقافة و فن

وفاة المخرج السينمائي الطيب الوحيشي، فمن هو ؟

كريمة قندوزي | الخميس، 22 فيفري، 2018 على الساعة 01:09 | عدد الزيارات : 2083
توفي مساء الأربعاء، 21فيفري 2018، المخرج السينمائي الكبير الطيب الوحيشي عن سن تناهز السبعين عاما.

 

هذا ونعت وزارة الثقافة الوحيشي، ناشرة سيرته الذاتية.

 

فمن هو الطيب الوحيشي ؟

 

يعتبر الراحل من المخرجين الاوائل الذين تحصلوا على أول تانيت ذهبي لتونس في ايام قرطاج السينمائية سنة 1972 بفيلمه ”قريتي، قرية بين القرى” ويعد فيلم ”ظل الارض” أحد كلاسيكيات السينما التونسية وعرض في اسبوع النقاد بمهرجان كان سنة 1989.

 

الفقيد، الطيب الوحيشي، من مواليد 16 جوان 1948، خريج معهد السينما في باريس، ترك انتاجات سينمائية متميزة، وأخرج أفلاما قصيرة ووثائقية من بينها الطريق المتقاطع 1970 والتماثيل 1971 وفيلمه "قريتي قرية بين القرى" الحائز على التانيت الذهبي في مسابقة الأفلام القصيرة لدورة أيام قرطاج السينمائية 1972، وفيلمه "ظل الأرض" 1982 الذي توّج في أسبوع النقاد بمهرجان "كان" الدولي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، بالجزائر، عن فيلم "غوري... جزيرة الجد"، وجوائز أخرى في ميلانو، واغادوغو، وباري، مونتريال، جوهانسبرغ وروتردام، إضافة إلى تكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم ( طفل الشمس )2014.

 

راكم الراحل طيلة مسيرته الفنية، أعمالا سينمائية، على غرار ''عرس القمر'' و''أهل الشرارة'' و"رقصة الرّيح" و آخرها فيلم ''همس الماء''..

 

‏‎كان الفقيد من خريجي معهد السينما في باريس، اقترنت "تجربته الإبداعية بالمغامرة والتحدي والرهان على الذائقة النوعية المغايرة، اختار الطيب الوحيشي الانتصار على آلامه بالسينما"... هكذا وصفه النقاد ...

كلمات مفاتيح :
الطيب الوحيشي