ثقافة و فن

رحيل رائد السينما التونسية المخرج عمار الخليفي

زووم تونيزيا | السبت، 30 ديسمبر، 2017 على الساعة 14:32 | عدد الزيارات : 4772
زووم - نعت وزارة الشؤون الثقافية بكل حسرة وأسى رحيل رائد السينما التونسية المخرج عمار الخليفي الذي فارقنا اليوم 30 ديسمبر 2017.

 

و عمار الخليفي هو مخرج تونسي، ولد 16مارس سنة 1934 في سليمان، ولقب برائد السينما التونسية، ودرس في مؤسسة ناشي بفرنسا، وانتج فيلم (المتمرد)، ومن أفلامه (الفجر، المتمرد، صراخ، انطلاقة).

 

‏‎لقّب الراحل برائد السينما الوطنية، وأب السينما التونسية، ومؤسس الفنّ السابع في تونس، وهو صاحب أول فيلم تونسي بعد الاستقلال بفيلم «الفجر» سنة 1966، الذي كان فاتحة السينما التونسية بإمتياز حيث لم تتسم ‎ سنة 1966 على الصعيد السينمائي بولادة أول فيلم تونسي فحسب بل تزامنت ببعث أيام قرطاج السينمائية.

 

كما كان الفقيد عمار الخليفي رئيس مصلحة السينما بوزارة الثقافة آنذاك.

 

إلى جانب الإخراج السينمائي، كتب الراحل عمار الخليفي سيناريوهات مجموعة من الأفلام الروائية التونسية على غرار «المتمرد» سنة 1965، و«الفلاقة» 1970، و«صراخ» 1972، و«التحدي» 1986، وتناولت هذه الأفلام تفاصيل عن التاريخ الوطني التونسي والملاحم النضالية ضد الاستعمار الفرنسي.

 

اِهتم الفقيد بالتاريخ التونسي، وألف عدة كتب في هذا المجال؛ من بينها «المنصف باي» و«بنزرت.. معركة بورقيبة»، كما ألف كتابا عن السيرة النضالية لصالح بن يوسف.

رحم الله الفقيد وأسكنه فراديس جنانه وألهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون