أخبار وطنية

فاجعة عمدون: منع لجنة التحقيق البرلمانية من زيارة الموقوف في الحادثة

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 28 جانفي، 2020 على الساعة 10:14 | عدد الزيارات : 2511
أفاد مجلس نواب الشعب، بأن لجنة التحقيق البرلمانية حول فاجعة عمدون تحوّلت إلى ولاية باجة يوم الاثنين 27 جانفي 2020 للقيام بزيارة ميدانية خصصتها لزيارة السجن المدني بباجة ومقابلة صاحب وكالة الأسفار موضوع حادثة عمدون الذي تمّ إيداعه بالسجن بموجب قرار من حاكم التحقيق بباجة.

 

وأضاف البرلمان، في بلاغ صادر عنه، أنه تم استقبال الوفد النيابي من قبل والي باجة بمقر الولاية وإعلامه بنقلة الموقوف من سجن باجة إلى سجن جندوبة لأسباب صحية.

وقد توجّه النواب تبعا لذلك إلى السجن المدني بجندوبة ومنه إلى مقر ولاية جندوبة حيث تمّ استقبال الوفد النيابي من قبل والي الجهة، دون إمكانية مقابلة الموقوف لغياب إذن قضائي في الغرض، وفق نص البلاغ.

وبعد الاتصال بالنيابة العمومية وبقاضي التحقيق المعني بالأمر من قبل والي جندوبة ثم من رئيسة اللجنة تمّ رفض السماح لأعضاء اللجنة بمقابلة صاحب وكالة الأسفار الموقوف على ذمة القضية.

ومن جهتها أكّدت رئيسة اللجنة أن دورها لا يتمثّل في التدخل في القضاء ولا في إصدار أحكام أو اتهامات للجهات المستمع إليها من قبل اللجنة وإنما يقتصر دور اللجنة كسلطة تشريعية في تحديد المسؤوليات وتقديم توصيات ومبادرات تشريعية للحد من هذه الحوادث الأليمة.

واعتبرت أن عدم مقابلة أعضاء اللجنة للموقوف كطرف أساسي في الموضوع يمنع اللجنة من أداء دورها المطلوب، مشيرة إلى أن اللجنة تعتبر نفسها لجنة دفاع عن عائلات الضحايا والمصابين في نيل حقوقهم من ناحية التأمين وصرف التعويضات المستحقة لفائدتهم.

وقرّر مكتب اللجنة تنظيم ندوة صحفية في الغرض يوم الثلاثاء 28 جانفي 2020 على الساعة العاشرة بمقر مجلس نواب الشعب.

كلمات مفاتيح :
حادثة عمدون