أخبار وطنية

تطبيقة "كود أونلاين" ..مشروع يُتيح للمستهلك الاطلاع الحيني على أسعار المواد الطازجة والمقارنة بين الأسواق

زووم تونيزيا | الجمعة، 8 نوفمبر، 2019 على الساعة 18:34 | عدد الزيارات : 560
زووم - حرصا على تطوير منظومة الإعلام والإحصاء حول الأسعار، وتوفير المعلومة لفـــائــــــدة المستهـــــلك ، طوّر المعهد الوطني للإستهلاك بالتعاون مع شركة خاصة تطبيقة إعلامية تحت تسمية Codeonline تُمكن من الإطلاع حينيا على أسعار المواد الطازجة والمقارنة بين الأسواق كما تتيح لمستعمليها التبليغ عن المخالفات الإقتصادية و الممارسات التجارية غير القانونية.

 

في هـذا الإطـار أشرف سمير بشوال كاتب الدولة للتجارة الداخلية صباح اليوم بمقر الوزارة على فعاليات اجتماع خصص للنظر في مستجدات هذه التطبيقة ومناقشة التصور العملي لانخراط البلديـات من أجل إنجاح هـذا المشــــــروع ذُي الصبغـة المواطنية (Projet Citoyen) .

 

و أوضح كاتب الدولة للتجارة الداخلية أن مشروع إنشاء هذه التطبيقة يندرج ضمن جهود تطوير منظومة الاستهلاك و وضع خيارات جديدة أمام المستهلك للمقارنة بين الأسعار المتداولة عبر شبكة الأسواق المنتشرة في الجهات .

 

و أضاف كاتب الدولة أن نجاح مشروع التطبيقة يتوقف على مدى انخراط البلديات في مجهود رفع الأسعار بشكل حيني و تزويد التطبيقة بالبيانات اليومية و الحركة السعرية للمنتجات الطازجة، مشيرا في نفس الوقت إلى أن هذا الجهد ينبغي أن ينظر إليه من زاوية خدمة المواطن و أهداف هذا المشروع الذي يحقق منافع مختلفة و يكرس مقاربة جديدة للمقارنة بين الأسعار و توجيه العمل الرقابي و خدمة الشأن الاستهلاكي.

 

يشار إلى أن تطبيقة "كود أون لاين"ستكون متاحة للعموم بالمجان و ستقدم للمستهلك أسعار المواد الطازجة بمختلف الأسواق كما تمكنه من احتساب كلفة شراءاته و المقارنة بين أقرب خمسة أسواق إليه و ستغطي مرحليا نحو 470 سوقا منتشرة بمختلف الجهات.