أخبار وطنية

أُلغي على أساسها الإضراب العام: أهم ما جاء في الاتفاقية الخاصة بالصحفيين‎

زووم تونيزيا | الأربعاء، 9 جانفي، 2019 على الساعة 21:05 | عدد الزيارات : 2637
زووم - انعقد اليوم مؤتمر صحفي مشترك بحضور ممثلين عن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ووزارة الشؤون الاجتماعية و وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية و وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية و الجامعة التونسية لمديري الصحف و الغرفة الوطنية النقابية للقنوات التلفزية الخاصة والغرفة الوطنية النقابية للإذاعات الخاصة و مؤسسة التلفزة التونسية ومؤسسة الاذاعة التونسية وووكالة تونس أفريقيا للأنباء و الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري.

 

وقد تم توقيع اتفاقية إطارية مشتركة بين الأطراف المذكورة أعلاه، وهي الأول من نوعها في تاريخ القطاع الصحفي، والتي على أساسها تمّ إلغاء الإضراب العام المزمع تنفيذه في قطاع الصحافة يوم 14 جانفي.

 

وفي مايلي أهم ما جاء في هذه الاتفاقية التي ستنشر في الرائد الرسمي:

 

نظام الانتداب: تعطى أولوية انتداب 50% على الأقل من مراكز عمل الصحفيين بالمؤسسة لفائدة المترشحين الحاملين لشهادة جامعية في مجال الصحافة وعلوم الأخبار والاتصال، وفي صورة انتداب صحفي واحد بالمؤسسة المعنية، وجب أن يكون من ضمن هؤلاء المترشحين.

تلتزم الأطراف الموقعة على هذه الاتفاقية بعدم التعاقد مع المتعاونين (بيجيست) للقيام بأعمال يمكن انجازها من طرف الصحفيين القارين المنتمين لها.

 

الأجور والمنح يتقاضى الصحفي أجرا أساسيا يحدد حسب الصنف المهني الذي ينتمي له والدرجة التي يوجد فيها، وذلك طبقا لجداول الأجور التي يقع ضبطها صلب الاتفاقيات الخاصة داخل المؤسسات الصحفية أو صلب القوانين الأساسية. كما ينتفع الصحفي بالمنح والامتيازات المكملة للأجر الأساسي طبق ما ينص عليه القانون والاتفاقيات المذكورة على ان لا يقل الاجر الادنى في كل المؤسسات عن 1400دينار خام .

 

كما تم توقيع مع وزارات الفلاحة وأملاك الدولة والتجهيز ومع الشركة الوطنية العقلية للبلاد التونسية حول المشروع السكني.

 

الإعلان عن استعجال النظر لمشروع القانون الذي قدمته الحكومة للبرلمان حول الإشهار العمومي وتخصيص نسبة خمسة بالمائة لفائدة الصحفيين.

 

استكمال تمليك مقر النقابة

 

كما يُمكنك الإطلاع على نصها كامل عبر هذا الرابط: (الرابط)