أخبار وطنية

خلبوس: نحو تغيير منضومة أمد..والسكن الجامعي مجانا لهؤلاء الطلبة

زووم تونيزيا | الخميس، 7 جوان، 2018 على الساعة 11:35 | عدد الزيارات : 4172
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم خلبوس بأنه تم اتخاذ تعديلات مهمة في ما يخص منظومة التوجيه الجامعي .

 

 

وأوضح خلبوس في تصريح لاذاعة "اكسبراس اف ام" أن هذه القرارات تتمثل في 3 نقاط على غرار تعديل في صيغة احتساب التوجيه الجامعي حسب خصوصيات الشعب المطلوبة ، واحداث آلية تمكن من الاخذ بعين الاعتبار المهارات الاستثنائية في الشعب عن طريق اختبار و ذلك بالرغم من عدم حصول التلميذ على رصيد من النقاط ، بالإضافة الى ادراج مبدأ التمييز الإيجابي بتخصيص نسبة من المقاعد في المؤسسات الجامعية الكبرى لللجهات حسب معايير مدروسة .

 

كما أكد خلبوس أن اصلاح منظومة التعليم العالي متواصلة رغم الصعوبات والازمات مشيرا إلى أنه يتم العمل حاليا بمشاركة جل الأطراف المعنية من اساتذة جامعيين ومختصين في المجال العمل على تغيير منظومة امد والنظام الاساسي للاساتذة الجامعيين مؤكدا أن الوزارة بصدد كتابة النصوص التشريعية الخاصة بتفعيل القرارات المذكورة عن طريق مقترحات تشاركية من المؤسسات الجامعية.

 

وفي سياق متصل، أكد خلبوس بأن الوزارة بصدد القيام باصلاحات في العمق في ما يخص الجامعة العمومية مرجحا ان يتم الوصول إلى حلحلة الأزمة الحالية ورفع كل اشكال الإضراب خلال الإجتماع المبرمج صباح اليوم مع اتحاد الأساتذة الجامعيين ''اجابة ''.

 

وأشار خلبوس إلى أن الوزارة لا يمكنها تفعيل جل القرارات على المدى القريب على غرار الترفيع في اجور الاساتذة الجامعيين مبينا أنه في صورة عدم الإتفاق وعدم منح الإمتحانات للطلبة اليوم باعتباره آخر اجل سيتم تطبيق القانون القاضي باقتطاع اجور الاساتذة المضربين .

 

كما أعلن وزير التعليم العالي أن الوزارة اتخذت جملة من الإجراءات بخصوص الطلبة على غرار التمديد في السكن الجامعي مجانا وتمكين الطلبة الذين لا يتمتعون بالسكن الجامعي من التوجه للمبيتات الجامعية العمومية مجانا لحد انتهاء الإمتحانات بالنسبة للسنة الحالية .