أخبار وطنية

وزير التربية: سيتم مقاضاة كل شخص يقف وراء نشر مواضيع امتحانات البكالوريا فور توزيعها

زووم تونيزيا | الخميس، 7 جوان، 2018 على الساعة 10:13 | عدد الزيارات : 4937
أعلن وزير التربية حاتم بن سالم، تسجيل حالة غش في اليوم الأول من الدورة الرئيسة لامتحان البكالوريا 2018 مبيّنا أنه تم ضبط 35 تلميذا بحوزتهم أجهزة الكترونية حاولوا القيام بعملية غش من خلال تصوير أوراق الامتحان.

 

 

كما أكد حاتم بن سالم، في تصريح لشمس اف ام وجود فساد في صفقة اقتناء أجهزة تشويش لمنع الغش في امتحان البكالوريا مبرزا أن هذه الأجهزة لم تكن في المستوى التقني المرجو وفيها عديد المشاكل. وأوضح حاتم بن سالم، أنه لا يمكنه التضامن مع زميله فيما يتعلق بالمالية العمومية وتطبيق القانون مشيرا الى أنه شكل لجنة في الغرض انكبت على هذا الملف وقامت بالتحريات اللازمة.

وأكد بن سالم أنه لا يمكنه قبول الصفقة ولا يمكنه استعمال هذه الأجهزة التي تكلفت على الدولة مليون دينار مشددا على أنه أحال الملف على اللجنة العليا للصفقات وعلى ضوء رأيها سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بما في ذلك التوجه إلى المحاكم.

ومن جهة أخرى، وبخصوص نشر مواضيع امتحانات الباكالوريا على مواقع التواصل الاجتماعي، أكد بن سالم أن الوزارة شكلت لجنة من المختصين خاصة لمتابعة هذا الموضوع مبيّنا أنه حاليا يتم متابعة هذه الصفحات وأخذ ''Capture d'écran'' لما يتم نشره وسيعملون على تحديد " Adresse IP" للتعرف على من يقف وراء هذه المواقع.

وشدد بن سالم على أنه سيتم مقاضاة كل شخص يقف وراء هذه العمليات. وفي تعليقه على حرمان عدد من التلاميذ من اجتياز امتحان البكالوريا بسبب النقل، قال بن سالم إنه حاول البحث عن حل لكنه فشل مشيرا الى أنه لا يمكنه المس من قواعد تنظيم امتحان البكالوريا وحتى رئيس الحكومة لا يمكنه التدخل أيضا.