أخبار وطنية

الإنتخابات البلديّة: المحكمة الإدارية تعلن عن نتائج الطّعون

زووم تونيزيا | الجمعة، 16 مارس، 2018 على الساعة 15:15 | عدد الزيارات : 2125
أفادت المحكمة الإدارية بأنّ الدّوائر الإبتدائيّة التابعة لها بالعاصمة وبالجهات، أصدرت أحكامها في الطعون التي تعهّدت بها في إطار نزاع الترشّحات للإنتخابات البلديّة والبالغ عددها 68 طعنا.  

 

 

وأوضحت المحكمة في بلاغ لها اليوم الجمعة أنه تم إصدار 65 حكما بخصوص الطعون التي تلقتها، برفض 26 طعنا في الشكل و33 آخرا في الأصل وإلغاء 6 طعون.


ولفتت إلى أنه طبقا لأحكام الفصل 49 (تاسع عشر) من القانون الإنتخابي، فإنّ الطّور الإستئنافي للطّعن في الأحكام الإبتدائيّة، ينطلق في أجل أقصاه ثلاثة أيّام من تاريخ الإعلام بالحكم أمام الدّوائر الإستئنافيّة بتونس العاصمة.


وينص الفصل 49 (تاسع عشر) من القانون الأساسي على أنه  يمكن استئناف الأحكام الإبتدائية أمام المحاكم الإدارية الإستئنافية وعلى أنه يرفع الطعن من الأطراف المشمولة بالحكم الإبتدائي أو رئيس الهيئة، في أجل أقصاه 3 أيام من تاريخ الإعلام بالحكم، بمقتضـى عريضـة كتابيـة تكـون معللـة ومشـفوعة بالمؤيدات وبمحضـر الإعلام بالطعـن وبمـا يفيـد تبليغهـا إلـى الجهـة المستأنف ضدهـا، بواسـطة عـدل تنفيـذ وعلى التنبيـه عليهـا بضـرورة تقديـم ملحوظاتهـا مرفقـة بمـا يفيـد تبليغهـا للأطراف فـي أجـل أقصـاه يـوم جلسـة المرافعة .


من جانبه أوضح الناطق الرسمي باسم المحكمة الإبتدائية، عماد الغابري، أنّ الطعون الثلاثة التي لم يصرّح بأحكامها بعد تابعة للدائرة الإبتدائية بقفصة وسيتم الإعلان عنها الإثنين القادم (19 مارس 2018).


كما بيّن أن هذه الأحكام تتعلّق بالطور الإبتدائي وأن الطور الإستئنافي للطعن في هذه الأحكام، ينطلق في أجل أقصاه ثلاثة أيّام من تاريخ الإعلام بالحكم.


وحول الطعون الملغاة والبالغ عددها 6 بيّن الغابري أنها القائمات التي تم إسقاطها من طرف الهيئات الفرعية للإنتخابات، لكن الأحكام الإبتدائية اعتبرت ترشحاتها قانونية وعادت للسباق بإلغاء قرارات الهيئات الإنتخابية.

 

وات

كلمات مفاتيح :
الانتخابات البلدية