أخبار عالمية

خبراء يحذرون من انكماش نادر لطبقة الأوزون

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 31 مارس، 2020 على الساعة 09:33 | عدد الزيارات : 4854
حذرت الخدمة الأوروبية لمراقبة تكوين الغلاف الجوي من انكماش ملحوظ ونادر للغلاف بنسبة 30 % فوق القطب الشمالي وقع خلال شهر مارس الجاري.

 

وأوضحت الخدمة أن "ثقب الأوزون عادة ما يتمركز فوق القطب الجنوبي خلال فصل الربيع. ولكن هذا العام، وبسبب ظروف جوية خاصة، لوحظ تآكل الأوزون فوق المنطقة القطبية الشمالية".

 

ويرتبط تأكل طبقة الأوزون ارتباطاً مباشراً بدرجات الحرارة في الطبقة العليا للغلاف الجوي، حيث يتم تدمير الأوزون عن طريق تفاعلات كيميائية تقع في سُحب الطبقة العليا للغلاف الجوي في درجات حرارة أقل من -80 درجة مئوية.

 

لكن الدوامة القطبية التي تحتفظ بالهواء البارد حول القطب الشمالي ظلت مستقرة بشكل استثنائي خلال درجات حرارة أكثر برودة من المعتاد خلال هذا الشتاء/ الربيع وهو ما أدى إلى استنفاد طبقة الأوزون بشكل أكبر.

 

ويتوقع الخبراء أن تتعافى طبقة الأوزون من هذا الانكماش، الذي يُعرض الدول الواقعة أسفله للأشعة فوق البنفسجية، مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 

وقد يتسبب هذا الانكماش في التأثير على دوران الغلاف الجوي، أي حركة الهواء التي تنتج الرياح وتوزع الطاقة الحرارية في جميع أنحاء العالم.

كلمات مفاتيح :
العالم بحوث علميّة