أخبار عالمية

مؤتمر برلين حول ليبيا: السفير التونسي بألمانيا يستنكر "إقصاء" تونس

زووم تونيزيا | الخميس، 16 جانفي، 2020 على الساعة 13:54 | عدد الزيارات : 3296
قال السفير التونسي بألمانيا أحمد شفرة، أنّ تونس تلقت باستغراب كبير البيان الذي صدر بشأن مؤتمر برلين في ألمانيا المخصص للأزمة الليبية وعدم مشاركة تونس فيه.

 

واعتبر السفر التونسي في حوار مع الوكالة الاألمانية "دوتشه فيله" أنه تم "إقصاء" تونس من مؤتمر برلين حول ليبيا، رغم أنّ "تونس أكثر بلد مهتم بالوضع في ليبيا وهي أكثر بلد متضرر مما يجري في هذا البلد الجار".

وتابع أنه "إلى حدّ الآن لم نفهم ولم نتفهم هذا الموقف، ولم نفهم أي توضيحات أو مبررات بشأن إقصاء تونس، وما قدم للجانب التونسي غير مقنع لأن دور تونس وما تحظى به من ثقة لدى الليبيين، أمر معروف".

وعن إمكانية وجود ضغوطات على ألمانيا، قال أحمد شفرة "لا نريد أن نعتقد بأن هنالك ضغوطا على ألمانيا من أي طرف كان، ولا نتصور أنها يمكنها أن تخضع لمثل هذه الضغوط".

ويجري مؤتمر برلين حول ليبيا الأحد المقبل، بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والإمارات العربية المتحدة وتركيا والكونغو وإيطاليا ومصر والجزائر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، كما تم توجيه الدعوة إلى رئيس حكومة الوفاق فايز السراج والمشير خليفة حفتر للمشاركة.

وفي وقت لاحق أكدت مصادر إعلامية أنّ المشير خليفة حفتر أكد حضوره في مؤتمر برلين حول ليبيا، الأحد.