أخبار عالمية

السيسي رافضًا مطالبات وقف عقوبة الإعدام: "أنتم مش هتعلمونا إنسانيتنا"

زووم تونيزيا | الاثنين، 25 فيفري، 2019 على الساعة 19:36 | عدد الزيارات : 5408
زووم - رفض عبد الفتاح السيسي، المطالبات الأوروبية بإلغاء عقوبة الإعدام أو التعليق بشأنها، زاعما أنها تتم "وفق القانون وثقافة المنطقة".

 

جاء ذلك ردا على سؤال بشأن حقوق الإنسان بالبلاد العربية وما يحدث فيها من انتهاكات، وذلك بمؤتمر صحفي في ختام فعاليات القمة العربية الأوروبية الأولى التي عقدت بشرم الشيخ.

 

وقال السيسي "أنا بستمع لنقاش كبير من أصدقائنا الأوروبيين وإعلامه (بشأن الحقوق) ونحن قلنا القمة العربية الأوروبية منصة جديدة للتعاون والتنسيق والتشاور والحوار، فى ظل ثقافتين مختلفين، وظروف خاصة بكل منطقة".

 

وأضاف "الأولوية فى أوروبا تحقيق الرفاهية والحفاظ عليها، أما عندنا الحفاظ على بلادنا ومنعها من السقوط والخراب والانهيار كما ترون فى دول كثيرة مجاورة لنا"، وتابع: "من فضلكم حينما تتحدثون عن الواقع فى بلادنا لا تفصلونه عن المنطقة وما يحدث فيها، وهذا لا يعني التجاوز في حقوق الإنسان، وهذا ليس كلاما سياسيا لأُرضي الجانب الأوروبي".

 

وقال مخاطبا الأوروبيين: "أنتم تتكلمون عن عقوبة الإعدام، لكن أرجو ألا تفرضوا علينا"، مُستدركًا بالقول "هنا في منطقتنا العربية، عندما يقتل إنسان في عمل إرهابي، تأتي الأُسر تريد حق أبنائها وهذه ثقافة موجودة فى المنطقة، والحق لابد يؤخذ بالقانون".

 

وبصوت مرتفع وحاد، تابع السيسي: "أنتم مش هتعلمونا إنسانيتنا نحن لدينا إنسانيتنا ولدينا قيمنا ولدينا أخلاقيتنا، ولديكم كذلك ونحترمها، فاحترموا أخلاقيتنا وأدبيتنا وقيمنا كما نحترم قيمكم".