أخبار عالمية

في أول زيارة رسمية له للجزائر.. رئيس المجلس الرئاسي الليبي يلتقي عبد المجيد تبون

زووم تونيزيا | الأربعاء، 28 جويلية، 2021 على الساعة 11:14 | عدد الزيارات : 1116

يبحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي في الجزائر، اليوم الأربعاء، العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين.

 

وكان في استقبال المنفي الذي وصل مطار الجزائر العاصمة الدولي في أول زيارة رسمية له إلى البلاد رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمان حسب التلفزيون الرسمي الجزائري.

 

والثلاثاء قال بيان للرئاسة الجزائرية: "يشرع المنفي الأربعاء، بزيارة رسمية للجزائر تدوم يومين"، مشيرا إلى أنه سيلتقي الرئيس عبد المجيد تبون، في إطار مواصلة التعاون، تأكيدا لمتانة علاقات الأخوة بين الشعبين الشقيقين".

 

وتأتي زيارة المنفي إلى الجزائر في وقت تشهد فيه الجارة تونس توترات سياسية إثر إعلان الرئيس قيس سعيّد، تجميد اختصاصات البرلمان، وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من مهامه، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها.

 

والثلاثاء زار وزير الخارجية الجزائري رمضان لعمامرة تونس والتقى سعيد.

 

وقال بيان للخارجية الجزائرية إن المحادثات بين سعيد و لعمامرة تناولت الوضع في المنطقة في إشارة إلى أزمة ليبيا دون مزيد من التفاصيل.

 

وخلال الأسابيع الأخيرة زار مسؤولون ليبيون كبار الجزائر، في مقدمتهم رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، وموسى الكوني عبد الله اللافي نائبا رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

 

وتركزت المباحثات حول تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي وأمن الحدود. كما أعلن تبون استعداد بلاده لاحتضان جلسات حوار ليبية لتجاوز الازمة.

 

وتعد هذه الزيارة الأولى للمنفي إلى الجزائر منذ توليه المنصب في 16 مارس/ آذار الماضي قادما إليها من جمهورية الكونغو التي يقود رئيسها دينيس ساسونغو الذي يقود اللجنة الإفريقية حول أزمة ليبيا.

 

وعانت ليبيا، لسنوات، صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا خليفة حفتر، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

 

وفي 16 مارس الماضي، تولت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقياد البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية، في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

 

 

 

المصدر "الأناضول"

مصر: التضخم يرتفع إلى 15%

الاثنين، 10 أكتوبر، 2022 - 09:55