أخبار اقتصادية

وزارة الصناعة تسمح بالتمديد في مدّة صلوحية 5 رخص للاستكشاف عن المحروقات

زووم تونيزيا | الجمعة، 29 مارس، 2019 على الساعة 13:25 | عدد الزيارات : 3112
قرّرت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، التمديد في مدة صلوحية 5 رخص للاستكشاف عن المحروقات في تونس من بينها رخصة "شعال " التي طلب أصحابها التمديد جراء حالة القوة القاهرة طبق أحكام مجلة المحروقات.

 

ويشار إلى أن وزارة الصناعة سمحت بتمكين المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية من 9 أشهر إضافية في إطار رخصة البحث عن المحروقات التي تعرف برخصة "شعال" لتنتهي المدة 28 أوت 2020.

 

وورد هذا التمديد بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 25 الصادر في 26 مارس 2019، والمتعلّق برخص "شعال" و"عريفة" و"جناين الجنوبي" و"الجم" و"زعفران" .

 

وقد قامت الوزارة، بالتمديد سنتين إضافيتين، لشركة "ي.أن.ج اكسبلوريشن المحدودة" والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية في صلوحية المدة الأولى لرخصة البحث عن المحروقات التي تعرف برخصة "عريفة" لتنتهي الرخصة بعد التمديد في 26 ديسمبر2020 .

 

وحصلت المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية بصفتها صاحب رخصة "الجم" وشركة "ثاني تونس الجم ب.ف" بصفتها المقاول على تمديد بسنتين في مدة صلوحية التجديد الثاني لرخصة البحث عن المحروقات التي تعرف برخصة "الجم".

 

وينتهي أجل التمديد بحلول 2 جوان 2020 ويتعين خلال مدة التمديد إنجاز برنامج الأشغال المتعهد به والمقدر تكلفته الجملية بمبلغ قيمته خمسة 12,8 مليون دولار.

 

ومكنت وزارة الصناعة شركة "أو.أم.ف (تونيزيان) بروداكشن ج.أم.ب.هـ" والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية من تمديد بسنة إضافية في مدة صلوحية التجديد الثاني لرخصة البحث عن المحروقات التي تعرف برخصة "جناين الجنوبي"

 

وسينفذ المستثمرون ، خلال التمديد الذي ينتهي بحلول 19 افريل 2020، برنامج الأشغال المتعهد به والمقدر تكلفته الجملية بمبلغ قيمته زهاء 16,5 مليون دولار.

 

ووافقت وزارة الصناعة على التمديد للشركة التونسية للأنشطة البترولية وشركتا "مازارين إنرجي تونس ب.ف" و"بيزرت إنرجي المحدودة (بيزرت)" سنتين اضافتين في مدة صلوحية التجديد الأول لرخصة البحث عن المحروقات "زعفران" لتنتهي آجال الرخصة بحلول 3 ماي 2021.