أخبار اقتصادية

ينطلق الأسبوع المقبل : وزارة التجارة تكشف مشروع برنامجها الرقابي لشهر رمضان و الموسم الصيفي

كريمة قندوزي | السبت، 14 أبريل، 2018 على الساعة 17:09 | عدد الزيارات : 688
أشرف وزير التجارة عمر الباهي رفقة كاتب الدولة الخارجية هشام بن أحمد صباح اليوم السبت، 14 أفريل 2018، بمقر الوزارة على الاجتماع الدوري للمديرين الجهويين للتجارة.

 

ونظر هذا الاجتماع في لائحة من المسائل المتصلة بوضعية السوق و التزويد و الأسعار إضافة إلى برنامج العمل الرقابي للفترة المقبلة تحت غطاء الاستعدادات لشهر رمضان والفترة الصيفية و الموسم السياحي إلى جانب حزمة الإجراءات المتخذة لتعديل التزويد بالمواد المدعمة خاصة مادتي السكر و الزيت النباتي.

 

و أعلنت الوزارة بالمناسبة تفاصيل مشروع برنامجها الرقابي للفترة المقبلة و الذي يتجه نحو فرض رقابة مشددة من قبل أجهزة الأبحاث و المراقبة الاقتصادية على مختلف الأسواق و الفضاءات التجارية و مسالك التوزيع و الاتجار بما يضمن مواجهة الغلاء خاصة على صعيد المنتجات الحساسة و حماية المقدرة الشرائية للمواطنين و تكريس شفافية التعامل التجاري و نزاهة المنافسة عبر تطويق الممارسات المخلة بقواعد الاتجار و ردع المخالفين و المتلاعبين بالأسعار.

 

و طبقا لتقارير الوزارة فان اتجاهات التزويد بمختلف المواد و المنتجات ستكون مستقرة بالتعويل على محاصيل الإنتاج الوطني و المخزونات التعديلية من البيض و اللحوم البيضاء و الحليب لكن الوزارة ضاعفت حجم اعتماداتها للجهد الرقابي بهدف احترام تطبيق الأسعار و هوامش الربح و ضرب الممارسات الاحتكارية و علقت بمناسبة شهر الصيام العطل الإدارية في إطار التجند الكامل لإنجاح برنامج المراقبة الاقتصادية.

 

و أكدت الوزارة أنه لا خوف من انكماش التزويد خلال شهر الصيام و الفترات المقبلة و أن نسقه سيكون عاديا و وافرا في مختلف الاحتياجات و المواد و أن الحرص سيتسع من مختلف الأطراف و الأجهزة الحكومية لتكريس سلطة القانون و حماية المواطن و مقدرته الشرائية.

 

و يرتكز المشروع الرقابي للوزارة و الذي سينطلق الأسبوع المقبل على تشكيل 200 فريق للمراقبة الاقتصادية بين فرق قارة و أخرى متحركة و تخطيط حملات إقليمية دائمة تستهدف أسواق الجملة و مسالك التفصيل اليومية و المخازن و الطرقات إضافة إلى برنامج خاص تحت عنوان ضمان شفافية توزيع و استرسال الزيت النباتي المدعم و السكر الموجه للاستهلاك العائلي.

 

و كانت وزارة التجارة قد انطلقت في الفترة القليلة الماضية في العمل بتطبيقة إعلامية جديدة من تصميم إدارة التنظيم و الأساليب و الإعلامية بالوزارة لمراقبة توزيع الفرينة المدعمة و تخطط للعمل بتطبيقة مماثلة لمراقبة توزيع مادة الزيت المدعم.

آخر الأخبار