أخبار اقتصادية

خبير اقتصادي: 37 شركة مواد غذائية تركية تسوّق منتجات غير قابلة للاستهلاك وتحتوي على مواد مسرطنة

هدى بوغنية | الجمعة، 7 جويلية، 2017 على الساعة 15:14 | عدد الزيارات : 5731
 أكد  الخبير الاقتصادي مراد الحطاب ان حجم الواردات الكبير هو الذي أدى الى العجز الحالي و بالتالي الى رفع الدعم عن بعض المنتوجات .  

 

واوضح الحطاب في تصريح لشمس اف ام ان  التوريد يطال سلعا غير ضرورية كورق عجين البقلاوة الذي تم توريد  4 مليون طن منه من تركيا في شهر رمضان الفارط، اضافة الى وجود اتفافيات "صعبة" اقتصاديا كاتفاقية تونس وتركيا التي تعتبر غير متكافئة اقتصاديا.


واضاف الحطاب ان وكالة الاغذية والزراعة الامريكية اصدرت تقريرا أفاد بأن 37 شركة تركية تنشط في مجال المواد الغذائية، منتوجاتها غير قابلة للاستهلاك وتحتوي مواد مسرطنة وانه لا يستبعد وجود البعض منها في تونس، على  حد قوله.


ومن جهة أخرى، أكد مراد الحطاب رفع الدعم نهائيا عن الكهرباء في تونس و المواطن يشتريها الان بسعرها الحقيقي دون دعم مبينا ان الدولة كانت توفر دعما للشركة التونسية للكهرباء والغاز يقدر ب291 مليون دينار ، و تم  التخلي عنه سنة 2017 لكن لم يتم الاعلان عنه بصفة رسمية من قبل اي جهة  حكومية، ما يفسر الزيادة في أسعار الكهرباء و الغاز .


واضاف الحطاب ان الزيادة في المحروقات غير ضرورية على اعتبار ان العجز الطاقي والذي بلغ 1081 مليون دينار ليس كارثيا كما يصور البعض.

كلمات مفاتيح :
خبير اقتصادي