أخبار اقتصادية

مستوى قياسي جديد.. الدينار التونسي يفاقم خسائره أمام الدّولار

زووم تونيزيا | الأربعاء، 18 ماي، 2022 على الساعة 12:04 | عدد الزيارات : 1146

فاقم الدّينار التّونسي خسائره أمام الدولار الأمريكي بعد أكثر من أسبوع من التراجع دفعه الى أدنى مستوى في تاريخه أمام الورقة الخضراء ليتدحرج لأول مرة الى 3 دينارات مقابل الدولار في 5 افريل 2022.

 

ووفق أحدث المؤشرات الصادرة عن البنك المركزي التونسي بتاريخ 16 ماي 2022، هبط سعر الدينار التونسي أمام الدولار 3.153 في تراجع قياسي جديد للعملة الوطنية رغم تزامنه مع تراجع قياسي للدولار بأسواق الصرف العالمية حيث بلغ أدنى مستوياته في أسبوعين إثر انخفاضه أمس الثلاثاء بنسبة 0.9 في المائة، قبل أن يرتدّ اليوم صعودا ليرتفع مؤشر الدولار الأمريكي صباح اليوم الأربعاء 0.3 % إلى 103.59، وفق تقارير دولية متخصّصة. ومن المنتظر أن يسجّل الدينار التونسي المزيد من الخسائر اثر انتعاشة الدولار.

 

ويأتي تراجع سعر الدينار الحاد رغم القيود التي تفرضها السّلطة النقدية (البنك المركزي التونسي) في مجال الصّرف على مستوى التّحويلات وتبادل العملات المقتصر على البنوك وعدم تحرير الدينار، وذلك حفاظا على احتياطي تونس من النّقد الأجنبي وهو ما يطرح تساؤلات حول مدى جدوى هذه القيود في ظل استمرار هبوط الدينار.

 

ويفضي تراجع العملة الوطنية الى ارتفاع الاسعار بشكل عام وتوسّع دائرة التضخّم التي يحاول البنك المركزي كبحها عبر الزيادة في معدل الفائدة الرئيسية بالإضافة الى تفاقم كلفة الديون الخارجية.