الرئيسية

يكشفه الصافي سعيد، قرار خطير سيُعلنه رئيس الجمهورية غداً

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 9 ماي، 2017 على الساعة 20:23 | عدد الزيارات : 11866
زووم - من المُنتظر أن يُوجّه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ، يوم غد الأربعاء 09 ماي 2017، خطاب إلى الشعب التونسي سيُبث لأوّل مرّة مُباشرة من قصر المؤتمرات بالعاصمة على التلفزة التونسية .

 

ووفق الكاتب والصحفي الصافي سعيد فإنّ السبسي سيُعلن العمل بالفصل 80 من الدستور الذي يُتخذ في حالات الخطر مؤكدا بأنّ الحكم بهذا الفصل هو إعلان حالة استثنائية تقريبا يجمد فيها كل شيء لمدة 30 يوما.

 

هذا وسيُنهي قائد السبسي في خطابه المرتقب المسار الديمقراطي في البلاد، وفق تصريح الصافي سعيد الذي أكّد أنّه أيضاً إن لم يستقل رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كان سيطلب منه الاستقالة .

 

وفيما يلي ما ينص عليه الفصل 80 من الدستور :

 

لرئيس الجمهورية في حالة خطر داهم مهدد لكيان الوطن أو أمن البلاد أو استقلالها، يتعذّر معه السير العادي لدواليب الدولة، أن يتخذ التدابير التي تحتمها تلك الحالة الاستثنائية، وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب وإعلام رئيس المحكمة الدستورية، ويُعلِنُ عن التدابير في بيان إلى الشعب.

 

ويجب أن تهدف هذه التدابير إلى تأمين عودة السير العادي لدواليب الدولة في أقرب الآجال، ويُعتبر مجلس نواب الشعب في حالة انعقاد دائم طيلة هذه الفترة. وفي هذه الحالة لا يجوز لرئيس الجمهورية حلّ مجلس نواب الشعب كما لا يجوز تقديم لائحة لوم ضد الحكومة.

 

وبعد مُضيّ ثلاثين يوما على سريان هذه التدابير، وفي كل وقت بعد ذلك، يُعهَد إلى المحكمة الدستورية بطلب من رئيس مجلس نواب الشعب أو ثلاثين من أعضائه البتُّ في استمرار الحالة الاستثنائية من عدمه. وتصرح المحكمة بقرارها علانية في أجل أقصاه خمسة عشر يوما.

 

ويُنهى العمل بتلك التدابير بزوال أسبابها. ويوجه رئيس الجمهورية بيانا في ذلك إلى الشعب.