مناظرات

إقرار عتبة الـ5% في الانتخابات التشريعية : هيئة الانتخابات تُعلّق

زووم تونيزيا | الأربعاء، 28 نوفمبر، 2018 على الساعة 23:35 | عدد الزيارات : 6242
زووم - قرّرت منذ أيام لجنة النظام الداخلي والقوانين والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية بالبرلمان اعتماد عتبة 5 في المئة خلال الانتخابات التشريعية المقبلة على التمويل العمومي وفي إحتساب الحاصل الإنتخابي.

 

وفي هذا الخصوص، قال الرئيس المستقيل للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، اليوم الأربعاء، أنّ الهيئة قدمت رأيها المتمثل في المُحافظة على نسبة 3 بالمئة على أن يقع الترفيع فيها تدريجيا. وأضاف المنصري أنّ هيئة الانتخابات كجهاز تنفيذي ليس لها إلاّ التطبيق إذا قرّر مجلس نوّاب الشعب ذلك، وفق تصريحه لإذاعة اكسبراس.

 

كما وضّح من جهة أخرى أنّ الهيئة منذ 2011 قامت بإجراء كل أنواع الانتخابات وتكوّن لجيعا خبرة كبيرة، مُتابعًا "كل القرارات الترتيبية في جانبها التشريعي جاهز، والعنصر البشري جاهز ..تعلّة أنّ الهيئة غير جاهزة تعلّة واهية فنحن جاهزون لتنظيم الانتخابات في أي وقت".

 

للإشارة فإنّه يُقصد بالعتبة المُتعلّقة بالحاصل الانتخابي النسبة المتعيّن على الأحزاب السياسية بلوغها خلال الانتخابات لإعلان ظفرها بمقاعد، أمّا المُتعلّقة بالتمويل فهي التي تُحدّد سقف ما يتعيّن على الأحزاب تحقيقه من نتائج انتخابية للحصول على دعم من الدولة.