آخر الأخبار

43 نائبا يُمضون على عريضة للطّعن في دستورية قانون الترفيع في سن التقاعد

زووم تونيزيا | الخميس، 4 أفريل، 2019 على الساعة 17:24 | عدد الزيارات : 2363
أمضى  43 نائبا من المعارضة والمستقلين ومن حزب حركة نداء تونس الخميس 04 أفريل 2019، على عريضة للطعن في دستورية القانون المتعلق بتنقيح وإتمام القانون عدد 12 لسنة 1985 المؤرخ في 5 مارس 1985 والمتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد وللباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي.  

 

 

وسيتم في غضون 7 أيام من الان، ووفقا للآجال القانونية، تقديم الطعن في دستورية بعض فصول هذا القانون لدى الهيئة مراقبة دستورية القوانين، وفق ما أفاد به النائب بمجلس نواب الشعب عن التيار الديمقراطي غازي الشواشي.

 

وقال الشواشي قبلنا القانون المتعلق بالترفيع في السن القانونية للتقاعد في مجمله غير أن إحدى فقرات الفصل الخامس من القانون يبدو فيها تمييز وضرب للمساواة التي ينص عليها الدستور، حسي وضعت على مقاس بعض الأفراد ممن هم في وظائف عليا في الدولة حتى يبقوا في مناصبهم ويتمتعوا بالامتيازات وبالنفوذ لمدة خمس سنوات.


كما أشار إلى أن أحد الفصول الأخرى تعطي إمكانية التمديد الاختياري لمدة خمس سنوات آليا دون موافقة مسبقة من الإدارة، وهو ما اعتبره، ضرب للإصلاح الإداري ويتيح المجال لإحداث تخمة على مستوى المناصب.


وأكد الشواشي مطالبة النواب الممضين على هذه العريضة بإحداث لجنة تضع شروطا موضوعية مسبقة يقع اعتمادها للموافقة على التمديد من عدمه.

 

وات

كلمات مفاتيح :
مجلس نواب الشعب