آخر الأخبار

وكالة السلامة المعلوماتية تحذّر: رئاسل الكترونية للتحيل على مستعملي أنترنات

زووم تونيزيا | الاثنين، 11 فيفري، 2019 على الساعة 13:36 | عدد الزيارات : 3659
حذّرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، اليوم الاثنين 11 فيفري 2019، من ظهور وانتشار رسالة إلكترونية تهدف إلى التحيّل على المتلقي.

 

وأوضحت الوكالة في بيان أصدرته اليوم ، أن هذه الرسالة يدّعي فيها "القرصان" أنّه على علم بجميع كلمات العبور التي يستعملها المتلقي وأنه بصدد التحكّم في متصفّح الواب المستعمل، كما يدّعي حصوله على تسجيلات لمعطيات خاصّة بالمتلقي عبر جهاز الــواب كام (webcam) ويطالب بالحصول على فدية مقابل عدم نشر المعطيات الخاصة التي يدّعي أنّها بحوزته.

 

وفي هذا الإطار دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية مستعملي الشبكات المعلوماتية والأنترنات إلى التأكد من عدم استعمال بريدهم الإلكتروني الشخصي من قبل القرصان وذلك عبر موقع الواب: https://haveibeenpwned.com/

 

ونصحت الوكالة بعدم تشغيل جهاز الــواب كام (webcam) في حال عدم الحاجة إليه.

 

كما دعت إلى عدم الإجابة عن الرسائل الإلكترونية الغير مرغوب فيها وخاصّة منها المتعلّقة بطلب معطيات خاصّة على غرار رقم بطاقة التعريف الوطنية ورقم جواز السفر ورقم بطاقة الإئتمان البنكي وكلمات العبور.

 

كما أكّدت الوكالة على ضرورة عدم الدخول في اتصال مع القرصان أو المتحيّل وعدم دفع الفدية وعلى الحرص على القيام بالتحيين الدوري والمنتظم لمضادّ الفيروسات ولمتصفّح الواب وعدم تسجيل كلمات العبور والمعرّف البنكي في متصفّحات الواب.

 

و أشارت أنه بالإمكان تثبيت إضافات في متصفّح الواب على غرار ''Netcraft '' و''adblockplus'' تمكّن من التثبّت من مصداقية مواقع الواب التي يتمّ الولوج إليها وتخوّل تلافي الإعلانات الإشهارية الغير مرغوب فيها.