آخر الأخبار

في أول اجتماع بعد التحوير الوزاري : هذا ما اتفق عليه مجلس الوزراء برئاسة الشاهد

كريمة قندوزي | الأربعاء، 21 نوفمبر، 2018 على الساعة 15:12 | عدد الزيارات : 2417
أشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح اليوم الأربعاء، 21 نوفمبر 2018، بقصر الحكومة بالقصبة على اجتماع مجلس الوزراء بحضور أعضاء الحكومة الجدد من الوزراء وكتاب الدولة الذين تم تعيينهم إثر التحوير الوزاري الأخير.

 

واستعرض المجلس برنامج عمل الحكومة وأولوياتها للفترة القادمة، كما صادق على عدد من مشاريع القوانين الأساسية.

 

وشدّد رئيس الحكومة يوسف الشاهد في افتتاح أشغال مجلس الوزراء على ضرورة حماية المقدرة الشرائية للمواطن واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتحكم في الأسعار والتقليص من عجز الميزان التجاري وتحسين تنافسية الاقتصاد الوطني ومؤشرات التنمية والاستثمار والتجارة الخارجية.

 

كما أكد رئيس الحكومة بالمناسبة على أهمية التضامن الحكومي وتدعيم عملية التنسيق الوزاري بما يرفع من نجاعة مسار اتخاذ القرارات، مذكّرا بواجبات أعضاء الحكومة كفريق متكامل ومتضامن حريصا على تغليب المصلحة الوطنية العليا للبلاد والانكباب على معاجلة الملفات ذات الأولوية لرفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية. كما ذكـّر بآليات العمل الحكومي وضوابطه والقواعد المنظمة له.

 

من جهة أخرى، أكد مجلس الوزراء على احترام الحق في الإضراب والتظاهر السلمي وفق ما يضمنه الدستور والقانون.

 

وصادق المجلس على ثلاثة مشاريع قوانين أساسية، وهي:

 

· مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على المعاهدة المـُنقّحة لإنشاء تجمّع دول الساحل والصحراء (س.ص).

· مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على اتفاقية انضمام الجمهورية التونسية لعضوية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي (الكوميسا).

· مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على انضمام الجمهورية التونسية للاتفاق الأممي الخاص باعتماد شروط مُوحّدة للمراقبة الفنية الدورية للعربات ذات العجلات والاعتراف بتلك المراقبة.

كلمات مفاتيح :
مجلس وزاري