آخر الأخبار

من كاتب دولة بالوزارة لوزيرة جديدة للتشغيل: من هي سيدة الونيسي ؟

زووم تونيزيا | الاثنين، 5 نوفمبر، 2018 على الساعة 22:01 | عدد الزيارات : 4786
زووم - أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، مساء اليوم، عن التحوير الوزاري الجديد، الذي اختار فيه "سيدة الونيسي" لتكون وزيرة التشغيل الجديدة.

 

وسيدة الونيسي من مواليد 1987 وعاشت في فرنسا مع عائلتها في 1992 هروبا من الحملة التي قادها زين العابدين بن علي حينها.

 

الونيسي تحصلت على شهادة البكالوريا سنة 2015 في ختصاص الآداب من معهد Petit Val في مدينة سوسي أون بري (Sucy en Brie) في ضواحي باريس.

 

في 2008، تحصلت على إجازة ثنائية في التاريخ والعلوم السياسية من جامعة باريس 1 - بانتيون سوربون.

 

في 2011، تحصلت على شهادة الماجستير في العلوم السياسية اختصاص التنمية الاقتصادية والاجتماعية من من معهد دراسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من نفس جامعة باريس 1 - بانتيون سوربون.

 

بعد ذلك قامت بإعداد شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية بين 2011 و2014 في نفس المؤسسة الجامعية. قامت بتربص ختم الدرسات العليا بفرع البنك الإفريقي للتنمية في تونس.

 

بين 2012 و2014، كانت باحثة لدى معهد البحوث المغاربية المعاصرة، وشغلت أيضا منصب نائبة رئيس منتدى الشباب الأوروبي المسلم والمنظمات الطلابية، وكذلك تنشط لدى مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل والمنظمة الدولية مبادرات من أجل التغيير، ومركز تحاليل السياسات العامة في 2014.

 

هي عضوة في حركة النهضة، وتم انتخابها في الانتخابات التشريعية التونسية 2014 كنائبة في مجلس نواب الشعب عن النهضة في دائرة فرنسا الأولى الانتخابية التي كانت رئيسة قائمتها.

 

في هذا المجلس كانت عضوة في لجنة المالية والتخطيط والتنمية ولجنة شهداء الثورة و جرحاها و تنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية واللجنة الخاصة بدراسة و فرز ملفات الترشح لعضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

 

عينت في 27 أوت 2016 في منصب كاتبة دولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي مكلفة بالتكوين والمبادرة الخاصة في حكومة يوسف الشاهد.