آخر الأخبار

تدخّلات الحماية المدنيّة إثر تهاطل كميات هامة من الأمطار يوم 22 سبتمبر 2018

كريمة قندوزي | الأحد، 23 سبتمبر، 2018 على الساعة 12:27 | عدد الزيارات : 1306
شهدت بلادنا يوم السبت 22 سبتمبر 2018 تقلبات مناخية شملت ولايات نابل وسوسة والمنستير وبنعروس وسيدي بوزيد وتميزت بتهاطل كميات هامة وقياسيّة من الأمطار مصحوبة بزوابع رعديّة خاصّة على مناطق ولاية نابل.

 

حيث بلغت اقصاها (197 ملم) ممّا نتج عنه سيلان المياه بغزارة من المرتفعات وفيضان عدة أودية وإرتفاع منسوب المياه بالطرقات والأنهج مع عدم قدرة قنوات تصريف المياه على تحمّل كميات المياه المنسابة التي تسربت إلى عدّة منازل ومؤسسات صناعية وتجاريّة.

 

كما تسبب سيلان المياه في إنقطاع حركة المرور وتسجيل أربعة حالات وفاة لمواطنين بكل من تاكلسة وبوعرقوب وبئر بورقبة وحصول أضرار مادية بالبنية التحتية والممتلكات.

 

هذا وقد سجل إنعقاد اللجان الجهويّة لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بالولايات المعنية لمتابعة الوضع وتسخير كافة الإمكانيّات البشرية والمادية لتقليص الأضرار ونجدة المواطن.

 

وقد تدخلت وحدات النجدة التابعة للحماية المدنية بالتنسيق مع الهياكل المعنية لنجدة المواطنين وتقديم المساعدة اللازمة وفقا لما يلي:

 

* القيام بـ 156 عمليّة ضخ مياه بالمنازل.

* معاينة 168 محلا سكنيا وتجاريا حيث إتضح أن كميات المياه قليلة ولا تستوجب الضخ.

* إنتشال جثث لمواطنين جرفتهم المياه بكل من تاكلسة وبوعرقوب وبئر بورقبة.

* إزاحة 86 وسيلة نقل من الطريق العام.

* إنقاذ ثلاثة مواطنين من الغرق بعد أن حاصرتهم المياه.

* إجلاء عائلة متكونة من أربعة أفراد من منزلهم الكائن بتاكلسة وإيةائهم بالقاعة المغطاة بقرمبالية كما تم إيواء 25 شخص ياباني الجنسية بالقاعة المغطاة بسليمان بعد أن تعذر عليهم العودة إلى نزل الإقامة.

 

هذا وتواصل فرق النجدة معاينة المناطق المتضررة خاصة بمعتمديات نابل المدينة وسليمان وبوعرقوب وتقديم المساعدة اللازمة للمواطنين.

 

علما أنه تمّ تعزيز الإمكانيات المتدخلة بمضخات مائية إضافية وشاحنات نقل من الوحدات الجهوية للحماية المدنية بتونس وأريانة ومنوبة وبنعروس وبنزرت وباجة والقيروان وقبلي وقابس ومدنين وقفصة وزغوان والوحدة المختصة للحماية المدنية.

طقس اليوم.. انخفاض مرتقب في الحرارة

الأربعاء، 28 ديسمبر، 2022 - 09:34

زيادة مرتقبة بأكثر من 20% في "الفريب"

الثلاثاء، 27 ديسمبر، 2022 - 10:27

طقس اليوم.. انخفاض طفيف في الحرارة

الثلاثاء، 27 ديسمبر، 2022 - 09:14