آخر الأخبار

وزير الخارجية في زيارة رسمية بيومين إلى لندن

زووم تونيزيا | الجمعة، 6 أكتوبر، 2017 على الساعة 13:21 | عدد الزيارات : 3379
يؤدي وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي بدعوة من نظيره البريطاني "بوريس جونسون" يومي 9 و 10 أكتوبر 2017 زيارة عمل إلى لندن، تعد الأولى على هذا المستوى منذ سنة 2012.

 

وسيكون لوزير الخارجية بمناسبة هذه الزيارة بالإضافة إلى جلسة العمل التي ستجمعه بنظيره البريطاني، سلسلة من اللقاءات مع عدد من سامي المسؤولين البريطانيين تخصص لمواصلة المباحثات بشأن إرساء شراكة اقتصادية جديدة بين تونس والمملكة المتحدة، والتعريف بجملة الإصلاحات التي اتخذتها تونس لدفع النمو الاقتصادي وخصوصا الحوافز التي توفرها مجلة الاستثمار الجديدة لرجال الأعمال والمستثمرين، والترويج لتونس كوجهة سياحية واعدة.

 

وتشهد العلاقات التونسية البريطانية خلال الفترة الأخيرة وفق ما أوردته وزارة الشؤون الخارجية على موقعها الرسمي حركية هامة تمثلت خصوصا في زيارتي وزير الخارجية البريطاني "بوريس جونسون" إلى تونس خلال شهري ماي وأوت 2017، وزيارة وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، أواخر سبتمبر 2017 إلى العاصمة البريطانية للمشاركة في منتدى الاستثمار والشراكة الذي نظمته الغرفة التونسية البريطانية للتجارة.

 

يذكر أن السلطات البريطانية قررت في جويلية 2017 الرفع الجزئي للقيود المفروضة على سفر مواطنيها إلى تونس وهو ما يمثل دعما للجهود المبذولة للنهوض بالقطاع السياحي ومؤشرا على بداية استعادة نسق إقبال السياح البريطانيين على الوجهة التونسية.

 

ويشار الى أهمية الاستثمارات البريطانية في قطاع الطاقة اذ تحتضن تونس 88 شركة تنشط في قطاعات الصناعات الكهربائية والإلكترونية والمعدنية ومكونات السيارات والطيران والنسيج والصناعات الغذائية توفر حوالي 13 ألف موطن شغل بحجم استثمارات المباشرة التي تجاوزت 264 مليون دينار، وفق بلاغ وزارة الشؤون الخارجية.